محلي

البيوضي يتوقع عقد اجتماع مباشر لكل أعضاء الملتقى في 25 من يناير ليتم الاختيار بطريقة ذات مرونة في التحالفات

توقع الناشط السياسي سليمان البيوضي أن يعقد اجتماع مباشر لكل أعضاء الملتقى في 25 من يناير 2021 في إحدى العواصم أبرزهن ( برلين، القاهرة، تونس، جنييف ) ، سيتم الاختيار بطريقة ذات مرونة في التحالفات ، و إن بدت معقدة في آلية العمل .
وقال البيوضي في تدوينة له على فيسبوك عنونها بـ “من الأروقة .. الآلية والأسماء” إنه بعد إقرار الآلية داخل ملتقى للحوار ، من المتوقع أن يعقد اجتماع مباشر لكل أعضاء الملتقى في 25 من يناير 2021 في إحدى العواصم أبرزهن ( برلين، القاهرة، تونس، جنييف ) ، سيتم الاختيار بطريقة ذات مرونة في التحالفات ، و إن بدت معقدة في آلية العمل .
وأضاف عملية اختيار السلطة التنفيذية ستتم بمرحلتين :
1- المجلس الرئاسي (الأقاليم ) :
سيختار كل إقليم مرشحه للمجلس الرئاسي ( بتصويت داخل المجمع الانتخابي ) ، و المرشح الحاصل على 70‎%‎ من الإقليم سيكون هو الممثل الوحيد للإقليم في كل القوائم ، و في حال عدم حصول أي منهم على ذلك ، فكل مترشح فائز عن الإقليم سيدخل للتنافس في نظام القوائم و يختار التحالف المناسب له للفوز .
يشترط في الحصول على الترشح لتمثيل الإقليم الحصول على تزكيات بعدد ( 8 طرابلس ، 6 برقه ، 3 فزان )
2- رئاسة الحكومة (القوائم ) :
لا يشترط في الترشح للرئاسة الانتماء لأي إقليم ، و المترشح لرئاسة الحكومة بحاجة ل17 صوت من الأقاليم الثلاث للترشح ( 8 ، 6 ، 3 ) ، و بالتالي هو المسؤول عن تشكيل التحالف في القائمة ما بين الأقاليم
لن نتجاوز عدد 4 قوائم في التنافس على قيادة السلطة التنفيذية ، لأن ( 8 ، 6 ، 3 ) يمثل 25‎%‎ من عدد أعضاء كل مجمع انتخابي .
ملاحظة : رئيس الحكومة هو من سيحدد اسم رئيس المجلس الرئاسي ، وفقا لقاعدة اختلاف الأقاليم
التصويت النهائي
بعد تسمية أعضاء الرئاسي من الأقاليم الثلاث ، و استيفاء المترشحين لرئاسة الحكومة كل الشروط ، سيتم تشكيل القوائم ليتم التصويت عليها داخل القاعة و القائمة المتحصلة على 60‎%‎ من إجمالي المصوتين في القاعة هي القائمة الفائزة ، و في حال الفشل تتم الإعادة بين القائمتين الأعلى تصويت ، و القائمة الحاصلة على 50+1 ستكون هي القائمة الفائزة
أسماء تنوي الترشح
1- المجلس الرئاسي :
برقة :
المستشار عقيلة صالح ، عبدالجواد العبيدي ، الشريف الوافي …. هناك من يفترض ترشح علي القطراني .
فزان :
عبدالمجيد سيف النصر ، علي زيدان ، عمر بوشريدة …. و هناك من يفترض ترشح موسى الكوني .
طرابلس :
أسامة الجويلي، خالد المشري، عبدالرحمن البلعزي، هناك من يفترض ترشح فائز السراج، حموده سياله، د.فتحي بن شتوان .
2- رئاسة الحكومة :
عبدالحميد الدبيبة، محمد معين الكيخيا، محمد البرغثي، رمضان هلالة، فتحي باشاغا، أحمد معيتيق، يوسف شاكونه، صلاح النمروش، د. طلال أبوخطوة .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق