الصحةمحلي

باحثون يكتشفون عقارا فعالا لعلاج فيروس كورونا

 

كشف فريق من الباحثين من معهد مونتريال للقلب توصلهم إلى “عقار فعال” ضد فيروس كورونا المستجد، علما بأنه لا يغني عن اللقاح.

وأوضح المعهد الكندي في بيان له أن العقار  هو Colchicine ويُأخذ عبر الفم ومعروف بالفعل ويستخدم لأمراض أخرى.

ولفت المعهد إلى أنه أجرى دراسة شملت 4,159 مريضا ثبتت إصابتهم بفيروس كورونا من خلال اختبار المسحة الأنفية ( PCR )، وعند استخدامهم لدواء Colchicine، كان سببا في  انخفاض الحاجة إلى التنفس الاصطناعي بنسبة 50 في المائة، وانخفاض الوفيات بنسبة 44 في المائة، إضافة إلى أنه أظهر فعالية في منع “عواصف السيتوكين” التي يحدثها الجهاز المناعي للجسم، كما يحد الدواء من المضاعفات الناتجة عن كورونا.

ويرى الفريق البحثي أن استخدام هذا الدواء يمكن أن يساعد في تقليل الازدحام الحاصل في المستشفيات بسبب كورونا، كما يمكنه خفض تكاليف الرعاية الصحية.

جدير بالذكر أن دواء كولشيسين متاح في الصيدليات ويستعمل لعلاج النقرس منذ فترة طويلة.

يشار إلى أن دراسة المعهد الكندي هذه تعد من بين أكبر الدراسات في العالم التي أجريت ضمن الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كورونا، وشملت عينات مرضى في كندا، والولايات المتحدة الأميركية، وأوروبا، وأميركا الجنوبية وجنوب أفريقيا، ونسق الدراسة مركز مونتريال لتنسيق التجارب السريرية (MHICC) التابع لمعهد مونتريال للقلب.

يذكر أنه تم الإعلان عن فعالية العديد من الأدوية لمواجهة كورونا، وكان أشهرها هيدروكسي كلوركين الذي أثار الجدل والنقاش السياسي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق