محلي

وزير الصحة السابق رضا العوكلي: ثلثي مراكز العزل غير مفعلة والأرقام المعلن عنها للإصابات بكورونا غير دقيقة

أكد وزير الصحة السابق الدكتور، رضا العوكلي، أن الوضع الوبائي في ليبيا يبدو للوهلة الأولى كأنه تحت السيطرة. لكن الحقيقة أن هناك هناك عدة أسباب تدعو للقلق، أولها غياب المعلومات الكاملة عن العدد الفعلي للحالات المصابة بالفيروس. خصوصا وأن أكثر من ثلثي مراكز العزل الـ 96 في ليبيا غير مفعلة أو غير قادرة على إمداد مركز مكافحة الأمراض بعدد الحالات المسجلة وعدد الوفيات كل يوم.

وأشار العوكلي وفق تصريحات ل”سبوتنيك” نقلها المرصد، لعجز المعامل المعنية عن توفير العدد اللازم والكافي للمسحة البلعومية والأساسية لتشخيص حالات كوفيد 19، والدليل أن نسبة الإيجابيات في التحاليل كل يوم تتراوح بين 15% إلى 30 %، وهذا يعني أننا لا نجري ما يكفي من التحاليل لكي تكون النسبة أقل من 5 % وهي النسبة المعمول بها في معظم دول العالم.

 وشدد العوكلي،، أن الأرقام المعلن عن إصابتها بفيروس كورونا غير دقيقة، وهناك مصابون فقدوا حياتهم دون الوصول إلى المستشفيات أو مراكز العزل لسبب أو لآخر.

جدير بالذكر، أن عدد الإصابات بوباء كورونا في ليبيا قاربت على ال118 ألف حالة، وسط تردي صحي وانهيار تام في المرافق الصحية في عموم ليبيا منذ نكبة 2011.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق