محلي

استمرارا لسلسة رفض الإخوان لبيان 5+5.. الحداد يطالب الدبيبة بوقف “تجاوزات” اللجنة

استمرارا لسلسة رفض الإخوان لبيان 5+5.. الحداد يطالب الدبيبة بوقف “تجاوزات” اللجنة

تتواصل سلسلة رفض الإخوان لبيان اللجنة العسكرية المشتركة، وآخر بيان صدر عن رئيس أركان القوات في المنطقة الغربية محمد الحداد، طالب فيه رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة، ووزير الدفاع بوقف ما وصفها تجاوزات اللجنة العسكرية المشتركة 5+5.

وأعرب الحداد في بيان عن استغرابه من خطوات اللجنة وخطاباتها الأخيرة، والتي رأى أن الكثير قد يفسروها بأنها (اللجنة) أصبحت سلطة جديدة فوق السلطات القائمة، مشيرا إلى أن خطاباتها خلقت جدل كبير بين فئات عريضة من أبناء الشعب الليبي ومؤسساتها، وخاصة والمتعلقة بتعيين وزير دفاع على الفور، رغم أن المدة المتبقية القصيرة للحكومة وصعوبة الاتفاق على شخصية خلال هذه الفترة.

كما لفت إلى أن خطابات اللجنة الأخيرة تناولت الأجهزة الأمنية والعسكرية التي اعتبر أنها قائمة وفقا للتشريعات التي كان معمول بها في زمنها، مستنكرا الجهود التي قامت بها تلك الأجهزة في مكافحة الإرهاب والجريمة حسب تعبيره.

ورأى الحداد أن اللجنة انحرفت عن مسارها المهني والفني المرسوم وتدخلت في الشؤون السياسية المناطقة حصرا بالسلطة التنفيذية القائمة، مؤكدا رفض هذه التدخلات التي وصفها بغير المهنية والتي لها انعكاسات سلبية على مهام المجلس الرئاسي وعلى مهام الحكومة.

جدير بالذكر أن اللجنة الأمنية المشتركة أكد في آخر بيان لها على ضرورة خروج جميع القوات الأجنبية، إضافة إلى تجميد الاتفاقيات العسكرية المبرمة مع أي دولة أجنبية في السابق.

يشار إلى أن مطالب اللجنة العسكرية هذه أثارت قلقا كبيرا من جانب المؤيدين للإخوان وأتباعهم، وهو ما عبر عنه أسامة الجويلي ، وخالد المشري وغيرهم في بيانات مختلفة رفضت مخرجات اللجنة الأخيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى