محليدولي

المفوضية العليا للانتخابات تحث المغتربين على التسجيل: ليبيا تمنحك حق التصويت في الخارج

المفوضية العليا للانتخابات تحث المغتربين على التسجيل 

حثت المفوضية العليا للانتخابات، المواطنون الليبيون بالخارج للتصويت في الانتخابات المقبلة، وقالت: إن حق التصويت في الخارج مدرجاً في أكثر من 50% من الديمقراطيات الموجودة في العالم، وتعد ليبيا من بين (115) دولة فقط من العالم تتيح لمواطنيها المقيمين في الخارج هذا الحق، ونصت عليه تشريعاتها الانتخابية كإحدى آليات تنامي الديمقراطية، وتعزيز حقوق المواطنة. 

ولفتت المفوضية، في بيان لها على صفحتها على موقع فيس بوك، طالعته “الجماهيرية”، أنها تسعى إلى تعزيز هذا الحق، بتسهيل مشاركة الجاليات الليبية المقيمة في الخارج من التسجيل والاقتراع، وبهذا خصصت منظومة التسجيل بالخارج لتمكين المواطنين الليبيين الذين يقيمون خارج الوطن، من إدراج اسمائهم بسجل الناخبين، وممارسة حقهم في صنع القرار السياسي لبلادهم. 

وقد دشنت المفوضية، الموقع الإلكتروني الخاص بالتسجيل من الخارج مساء الأربعاء 18 أغسطس 2021، على الرابط http://voteabroad.ly/ ، موضحة الشروط التي ينبغي توفرها للتسجيل كما يوضح الموقع طريقة التسجيل عبر مجموعة من الخطوات المدرجة على واجهة الموقع، وحددت اللوائح الانتخابية شرط التسجيل من الخارج، وتلخصت في أن يكون ليبي الجنسية متمتعاً بالأهلية القانونية، وأن يكون قد بلغ 18 سنة أو سيبلغها يوم 24 ديسمبر، وأن يكون حاملاً للرقم الوطني. وأن يكون قد تقدم بطلب للتسجيل لإدراج اسمه في سجل الناخبين.  وشددت المفوضية، ونحن نلحظ تجاوب الجاليات الليبية مع عملية التسجيل بالخارج إصراراً منهم على التمتع بحقوقهم السياسية، والمشاركة في بناء ليبيا وطن كل الليبيين، وعليه ندعو كافة المواطنين الذين تنطبق عليهم شروط التسجيل من الذين يقيمون خارج ليبيا سواء إقامة دائمة أو مؤقتة، إلى انتهاز الفرصة والمبادرة بالتسجيل عبر الرابط المخصص لذلك، ولأي استفسارات سيكون هناك موظفون مختصون للمساعدة والرد على الأسئلة في تواصل مباشر مع المواطنين. 

وجدير بالذكر، أن المفوضية العليا للانتخابات، أكدت بدء منظومة التسجيل من خارج ليبيا، مساء أمس الأربعاء 18 أغسطس، في حين أعلنت إغلاق منظومة التسجيل بالداخل يوم 17 أغسطس الماضي بعد تمديدها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى