دوليمحلي

بابا الفاتيكان: ينبغي عدم إعادة المهاجرين إلى دول غير آمنة مثل ليبيا

بابا الفاتيكان: ينبغي عدم إعادة المهاجرين إلى دول غير آمنة مثل ليبيا

دعا بابا الفاتيكان البابا فرنسيس، اليوم الأحد، المجتمع الدولي للتحرك من أجل وقف عمليات إعادة المهاجرين الذين تمّ إنقاذهم في عرض البحر المتوسط إلى ليبيا وغيرها من البلدان غير الآمنة، حيث ينتظرهم “عنفٌ لا إنساني”.

وقال البابا فرنسيس، خلال عظته الأسبوعية بساحة القديس بطرس: “أعبر عن قربي من آلاف المهاجرين واللاجئين وغيرهم من المحتاجين للحماية في ليبيا”، مخاطبا إياهم: “أنا لم أنساكم قط، أسمع صراخكم وأدعو لكم”.

وأكمل: “ثمة الكثير من هؤلاء رجالاً ونساءً وأطفالاً يتعرضون لعنف لا إنساني…مرة أخرى أطلب من المجتمع الدولي أن يفي بوعوده للبحث عن حلول مشتركة وملموسة ودائمة لإدارة أزمة الهجرة من ليبيا وغيرها من دول البحر المتوسط”.

وشدد البابا فرانسيس على ضرورة منح الأولوية لإنقاذ أرواح الناس في عرض البحر المتوسط وتوفير حياة كريمة لهم، وتمكينهم من التقدم بطلبات للحصول على حق اللجوء، واصفا مراكز احتجاز اللاجئين في ليبيا بأنها معسكرات اعتقال حقيقية ومخيمات غير إنسانية.

وكان مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قد طالب هذا الشهر بفتح تحقيق فيما وصفه بالقوة “غير الضرورية وغير المتناسبة” من قبل قوات الأمن الليبية لاحتجاز المهاجرين الأفارقة، مما أسفر عن مقتل بعض من حاولوا الفرار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى