اقتصادمحلي

الكشف عن صرف حكومة الدبية أكثر من 9  مليار و 671 مليون دينار خلال 3 أيام

كشفت الإدارة العامة للرقابة على القطاع السيادي، في خطاب موجه لرئيس ديوان المحاسبة خالد شكشك، أن حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية صرفت خلال ثلاثة أيام أكثر من 9 مليار و671 مليون دينار.

وأوضحت المراسلة أن هناك شبهات تحايل على التشريعات المنظمة لإدارة أموال التحويل والصرف، حيث تم إصدار 215 أمر صرف خلال الأيام الثلاثة الأولى من شهر أغسطس دون إصدار تفويضات مالية، وذلك بالمشاركة بين وزارتي التخطيط والمالية.

وأشارت المراسلة إلى أنه لم يتبين وجود دراسات اقتصادية واجتماعية وفنية للمشروعات والبرامج المقترح تمويلها لتحقيق الأهداف المرسومة، كما لا توجد دراسات للجدوى الاقتصادية للمشروعات والبرامج المقترحة.

كما لم يتبين – حسب المراسلة- وجود خطة تتضمن المشاريع والأعمال المتعلقة بالتنمية معتمدة من الجهات المعنية، إضافة إلى عدم مراعاة الفترات الزمنية لتنفيذ المشروعات والبرامج ، ولا يوجد برنامج تنفيذي لتحديد أولويات التنفيذ وطرقه وأدواته وفقا للمعايير المعتمدة في ليبيا.

وكشفت المراسلة أيضا أنه تم الإخلال بقواعد الموازنة حيث تم تجاوز المخصص خلال الفترة من 1 يناير 2021 وحتى 22 أغسطس الماضي بأكثر من 9 مليارات و79 مليون .دينار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى